نهائي كاس مصر

 

نهائي كاس مصر .خاض فريق الأهلي والزمالك اللمسات الأخيرة. مساء أمس الخميس. استعدادًا لنهائي كأس مصر المقرر إقامته في المملكة العربية السعودية مساء اليوم الجمعة. يعد هذا الحدث الأول من نوعه الذي يقام نهائي كأس مصر خارج البلاد. ممثلًا تجربة جديدة بعد إقامة كأس السوبر المصري في الإمارات خلال السنوات الأخيرة.

نهائي كاس مصر

الزي

فيما يتعلق بالزي الرسمي للزمالك والأهلي في نهائي كأس مصر. أظهر الاجتماع الفني أن الزمالك سيارتدى زيه التقليدي باللون الأبيض، وهو “القميص الأبيض والشورت الأبيض”. في حين سيرتدي حارس المرمى زيًا أصفر اللون. بينما سيظهر فريق الأهلي بزيه الأحمر، الذي يتألف من “القميص الأحمر والشورت الأسود”. وسيكون زي حارس المرمى باللون الأزرق.

أُعلن خلال الاجتماع الفني أنه في حال انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل، سيتم لعب وقت إضافي لمدة نصف ساعة بواقع شوطين، وإذا استمر التعادل، سيتم اللجوء إلى ركلات الترجيح من نقطة الجزاء.

أعلنت اللجنة المنظمة للمباراة خلال الاجتماع الفني عن تكريم خاص للعامري فاروق، نائب رئيس النادي الأهلي الراحل، حيث سيتم تقديم التكريم قبل بداية المباراة كتقدير لمسيرته المتألقة في المجال الرياضي المصري.

نهائي كاس مصرنهائي كاس مصر

موعد المباراة

تجدر الإشارة إلى أن موعد المباراة هو السابعة والنصف مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية، وذلك على استاد الأول بارك.

يمكن متابعة نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك حصرياً على قناتي On Time Sports وMbc Masr في بث مشترك.

فيما يتعلق بالإنجازات السابقة في كأس مصر، يحمل الأهلي الرقم القياسي بعدد مرات التتويج (38)، بينما يملك الزمالك 28 لقبًا، وكانت لديهما ستة ألقاب لكل من الترسانة والاتحاد السكندري.

يعود مشوار الأهلي إلى النهائي بعد فوزه على إنبي 3-0 في نصف النهائي، بينما تأهل الزمالك عبر تسديدات الترجيح بعد تعادل 3-3 في الوقتين الأصلي والإضافي مع بيراميدز.

فيما يخص توقيت المباراة، ستقام في السابعة والنصف مساءً غدٍ الجمعة على استاد الأول بارك.

 

تاريخ مواجهات الفريقين

تشهد مواجهات الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر عبر تاريخها ندية وقوة بين الفريقين، وذلك قبل المباراة رقم 21 التي تجمعهما في المباراة النهائية للبطولة الأكبر والأقوى مساء اليوم الجمعة على استاد «الأول بارك» في العاصمة السعودية الرياض.

المواجهات

التقى الأهلي مع الزمالك في نهائي كأس مصر في 20 مباراة سابقة، نجح كل فريق في الفوز في 9 مواجهات وحصد اللقب، بينما تقاسما الفريقان اللقب في مرتين عامي 1943 و1958.

أول نهائي كاس مصر بين الأهلي والزمالك

التقى الفريقان لأول مرة في نهائي عام 1928، وحينها فاز الأهلي بهدف نظيف سجله ممدوح مختار صقر، ثم التقيا عام 1931 وفاز الفريق الأحمر أيضًا بأربعة أهداف سجلها لبيب محمود ومصطفى كامل طه ومختار التتش ومحمود مهران مقابل هدف سجله رمزي برسوم.

أول فوز للزمالك

حقق الزمالك أول انتصار له في المباراة النهائية وذلك في نسخة 1932، وذلك بهدفين مقابل هدف، سجل للزمالك إسماعيل رأفت وسيد مرعي، وللأهلي أمين شعير.

انتصار تاريخي للزمالك
وشهدت المباراة النهائية انتصارا تاريخيا للزمالك على حساب الأهلي وذلك في نهائي 1944 بالفوز بستة أهداف مقابل لا شيء، بعد تسجيل للزمالك محمود حافظ «هاتريك» ومحمد السحيمي «هدفين» وعبد الكريم صقر هدفًا.

انتصارات متتالية للأهلي
حقق الأهلي 4 انتصارات متتالية في المباراة النهائية، وذلك في عام 1978 بأربعة أهداف مقابل هدفين، ثم عام 1992 بهدفين لهدف بعد تسجيل رضا عبد العال للأهلي وعودة من أيمن شوقي بتسجيل هدفين، ثم الفوز في نهائي 2006 بثلاثية نظيفة، قبل الفوز في النسخة التالية 2007، بأربعة أهداف مقابل ثلاثة في أكثر مباريات القمة قوة وإثارة.

ريادة زملكاوية آخر 3 نهائيات كأس مصر أمام الأهلي
وسيطر الزمالك على آخر 3 نهائيات بالفوز بهدفين دون رد سجلهما باسم مرسي في نسخة 2015، قبل الفوز بثلاثة أهداف لهدف في النسخة التالية، بينما كانت آخر مرى في عام 2021 بالفوز بهدفين لهدف.

قائمة مباريات الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر
وجاءت قائمة مباريات الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر كما يلي:-

1. النهائي الأول: موسم 1927-1928، فاز الأهلي بنتيجة 1-0.
2. النهائي الثاني: موسم 1930-1931، فاز الأهلي بنتيجة 4-1.
3. النهائي الثالث: موسم 1931-1932، فاز الزمالك بنتيجة 2-1.
4. النهائي الرابع: موسم 1934-1935، فاز الزمالك بنتيجة 3-0.
5. النهائي الخامس: موسم 1937-1938، فاز الزمالك في المباراة المعادة بنتيجة 1-0 (عقب نهاية اللقاء الأول بالتعادل 1-1).
6. النهائي السادس: موسم 1941-1942، فاز الأهلي بنتيجة 3-0.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *